Chevening Scholarship Interview Guide




الدليل التالي للشرح والإرشاد للمتقدمين لمنحة تشيفننج الدراسية من المملكة المتحدة خلال المرحلة الثانية: المقابلة الشخصية.

الدليل مقسم كالآتي: 
  1. شكل المقابلة
  2. تواريخ هامة 
  3. التحضير للمقابلة
  4. الأسئلة الخمسة
  5. خلال المقابلة
  6. ماذا بعد المقابلة؟

1. شكل المقابلة

يتشابه تصميم المقابلة الشخصية للمنحة بين كل دول العالم لضمانة المساواة. تقام سنوياً في مارس وإبريل في كل الدول المشاركة، وتكون في مقر السفارات أو القنصليات البريطانية ف البلد (منذ عام 2020 تقام المقابلات افتراضياً عبر تطبيع سكايب وسط انتشار وباء كورونا). 

تجري المقابلة بشكل واحد إلى ثلاثة، مرشح واحد ولجنة من 3 أفراد هم ( مدير برنامج تشيفننج في البلد، ممثل من مكتب الخارجية البريطانية FCDO، ومتخصص محلي في المجال الذي تقدمت للدراسة فيه)
في بعض المقابلات يكون الشخص الثالث المختص أقرب مختص للتخصص كأن يكون خبير في التعليم أو الصحة. وقد يكون عضو آخر من مكتب الخارجية البريطانية. 

مدة المقابلة نصف ساعة تزيد أو تنقص  دقائق فقط وتنقسم لخمسة أسئلة يوزع الوقت بينهم وتجرى المقابلة كلها باللغة الانجليزية. 

الأسئلة الخمسة محددة سلفاً على اختلاف صياغاتها وهي ذات الأربع محاور للمقالات في طلب التقديم على المنحة + تعريف
  • عرف بنفسك؟ 
  • سؤال القيادة
  • سؤال التشبيك Network
  • سؤال الدراسة في المملكة 
  • سؤال خطتك العملية المستقبلية

ستكون اللجنة قد قرأت طلبك جيداً قبل المقابلة وتعرف ما كتبته جيداً، وقرأت سيرتك الذاتية، و خطابات التوصية التي قدمتها، فهم كونوا عمك فكرة مبدأية عن اهتمامك وتخصصك وربما شخصيتك من طريقة كتابتك. إن لم تكن موهوباً في الكتابة ( وهذا حال الكثيرين) فالمقابلة هي فرصتك لأن تتألق وتبدع وتبرز شخصيتك ومهارات واستحقاقك اللائي شفَ قليلاً على الورق. 

من المهم أن تعرف أن الدقائق الأربع وقت الإجابة على كل سؤال -تقريباً- لن تكفي لذكر كل شيء كتبته فأنت غالباً ستختار تجربة واحدة من أمثلة القيادة والتشبيك لكل سؤال لتتحدث عنها، وإذا حاولت أن تتحدث عن كل شيء ستظلم نفسك. اختر واحدة واشرحها جيداً لتخدم قصتك وتدرب عليها جيداً. 

2. تواريخ مهمة 

  • المقابلة الشخصية هي آخر فرصة لتغيير الجامعات التي ترغب في الدراسة بها، سواء تغيير ترتيبها أو تغيير واحدة منها تماماً بأخرى. ستسألك اللجنة إذا كنت ترغب في أن تغير اختيارك للجامعات فهنا تخبرهم أنك رتض عن اختيارك أو ترغب في التغييرولماذا؟

هناك بعض الاستثناءات لتغيير الجامعات بعد المقابلة الشخصية لبعض الخريجين، بناء على أسباب قوية وتواصل مباشر مع مدير المنحة، أو أسباب استثنائية كإلغاء البرنامج نفسه الذي ترغب في الدراسه به من الجامعة. 

عدم قبولك بالبرنامج ليس سببا للتغييربعد المقابلة الشخصية، التعليمات واضحة بشأن مسؤوليتك عن تحصيل قبول نهائي من أحد الجامعات البريطانية على مقاعد الدراسة بها بدون أى تدخل من المنحة. 

  • ما قبل المقابلة هو آخر فرصة لتقديم خطابات التوصية الخاصة بك. طلبها من الموصون بك وتقديمها للمنحة، ومراجعتها هي مسؤوليتك الشخصية.
موعد تقديم الخطابات موحد على مستوى العالم، فلا توجد فرص آخرى أو محاولات لتخطيه، وهو من الأهمية بقدر طلب المنحة ذاته. 

3. التحضير للمقابلة

الآن وقد تخيلت شكل المقابلة ومحتواها، ما أدواتك وكيف تتحضر لها؟

أنت تملك المصدرين الأهم لهذه الخطوة، وهما1. طلب التقديم للمنحة الذي كتبته ينفسك بالفعل ( اطبعه وعلقه أمامك ) + 2. ثقتك بمقدرتك واستحقاقك ( قصتك الشخصية وخبرتك وأحلامك المستقبلية). لاشيء آخر تحتاجه أو ينقصك. 

ربما ستحتاج مرآة أو مسجلة صوت أو صديق مقرب أيهما يسعفك ويناسبك للتمرين. 

أقرأ ما كتبت في طلب المنحة، راجعه، تذكر لم كتبت هذا؟ ارجع لمسوداتك؟ لا تحاول حفظه أبداً ولكن تخير النقاط المحورية، والعبارات الهامة، واحفظ ترتيب الأحداث.

- من المهم أثناء التحضير أن تركز على الكيفية والنتائج لا التفاصيل. يعني أن تسأل نفسك (لماذا فعلت كذا؟ ما كانت دوافعي؟ ما الذي حركني؟ ما الهدف الذي نشدت؟)
HOWs & WHYs

- ركز على
النتائج قدر الإمكان، لا تحكي قصة دون خاتمة، ولا عمل دون ثماره، ولا تنسبها لأحد غيرك. فلا تنس أن تؤكد على نتائج بحثك على مسألة ما، أو جائزة فزت بها نتيجة جهد فريق، أو مسؤولية أسنجت إليك نتيجة نجاح إداري، إلى آخره. 

- اكتب مسودات لإجاباتك على كل سؤال: لا تحفظها! لكن بالتأكيد ستكتب النقاط التي ستقولها، والكلمات المحورية، و تتاكد أنك اخترت التفاصيل الأكثر أهمية.

 - رتب إجابتك
STAR approach  فماذا فعلت، ولماذا، وكيف، ولم ، وما الذي أسفر عنه جَهْدَكَ فيه. 

- تمرن على الوقت، تمرن على الوقت، تمرن على الوقت ، تمرن على الوقت. لا يسعني أن أؤكد على أهمية التدريب على الوقت أكثر، فنحن نتصور في أدمتنا الكثير من الأشياء والتنى تختلف تماماً عند تنفيذها، لكنتك ولغتك الانجليزية ولهجتك المحلية وعدد الكلمات التي تنطقها في الدقيقة، وسرعتك في الحديث، وما تود قوله، كلها ستؤثر على قدرالوقت الذي ستحتاجه، فلا شيء بأهمية التمرين لتضبط ذلك كله معاً في أربع دقايق تقريباً.

- تحدث إلى أحد، أو ثلاثة لتحاكي اللجنة. 

إلى نفسك في المرأة وأنت تسجل إجاباتك، أو إلى صديق قريب، أو فرد من العائلة، أو ثلاثة أصدقاء تعرفهم على شكل المقابلة ويقومون بتمثيل أدوار اللجنة. المهم أن تمسر حاجز التوتر. الكثيرين يشعرون بالحرج من التمرين في هذه المرحلة ويكتفون بأخذ الملاحظات كتابة أو في أذهانهم وأنهم بالطبع بعرفون أنفسهم وما يقولون، وفي الحقيقة يخطأون هنا في تقدير تأثير الرهبة والتوتر على أدائك كله.

في المرة الأولى تكون محرجاً، في الثانية سترتبك، في الثالثة ستنسى أنك تتحدث لنفسك أو صديقك، وستبدأ بالإبداع والتركيز على محتوى حديثك لا السياق من حولك.

ارتدي ثيابك التي حضرتها للمقابلة، اختر وقتاً قريباُ من موعدك في اليوم صباحاً أو ظهراً، وحضر نفسك، وتمرن كأنك في المقابلة بالفعل، وستكتشف كم الأخطاء التي كنت سترتكبها في المقابلة الحقيقية. هنا لديك فرصة للإصلاح والتدارك فاستغلها!

- فكر جيداً في إجابة السؤال الأول:
كيف تعرف نفسك ؟ بالطبع ستقول اسمك وتعليمك وتخصصك في نصف دقيقة، وسيتبقى لديك أهم فرصة لترك انطباع لدى اللجنة، سيشجعهم لسماعك طوال المقابلة. البداية هي الأهم، وهذه المساحة متروكة لك تماماً لتقول ما تريد دون قيد وخارج الأسئلة المحددة، فهي بوابتك لتخبرهم من أنت وما دوافعك في الحياة وما أهدافك الكبري وما التغيير الذي ترجو وبصمتك الخاصة. 

فكر كثيراً في نقطة تميزك التي تود ثلاثة أِشخاص أن  يتذكروك بها! هذه هي! 





4. الأسئلة الخمسة


  • عرف بنفسك؟ 
  • سؤال القيادة
  • سؤال التشبيك Network

  • سؤال الدراسة في المملكة 

هنا ستسألك اللجنة عن سبب اختيارك للدراسة في بريطانيا ولماذا هذه البرامج بالتحديد؟

عليك أن تصمم إجابتك أن تغطي الثلاث جامعات ( إذا لم تكن ستغير أحدها وستخبرهم بذلك الآن) فتتحدث عن أسبابك المحددة لاختيارهم عن النقاط المميزة في كل منهم، وعن ماذا ستضيف لك. رتبهم حسب الأهمية من اختيارك الأول للثالث. 
مفتاح النجاح في هذا السؤال أن تكون إجابتك قوية وتدل على بحثك الجيد جدا عن الجامعات وإلمامك بتفاصيل كل برنامج ماجستير على حدة ونقاط قوة الجامعة وهذا التخصص بها، وقد تتحدث أيضاً عن المدينة التي تتواجد بها ومميزاتها بالنسبة لك.

يسعك أن تصمم إجابتك بطريقة Compare & Contrast  فتقارن ينهم جميعاً من حيث نقاط الشبه المشتركة بينهم، ثم تتحدث عن نقاط تفرد كل منهم التي ترجحها من واقع بحثك ووجهة نظرك الشخصية وتفضيلاتك. 

ستكون  ذكرت بعضاً أو كل هذه النقاط في طلبك لا بأس فالمطلوب هو أن تشرحها بطريقتك أو تعيد صياغتها بحيث تناسب الحكي لا الكتابة و خلال تحضيرك فكر ما الذي يمكن أن تستغل هذه الدقائق الثمينة أن تبرزه بين كل ما كتبت في مقال الدراسة، أو ما بدا لك أهم من خلال بحثك. 

ملاحظة: القبول بالجامعات  ليس صعباً ان كنت اخترت برنامج مناسب لخبراتك العملية والأكاديمية، عالأقل هو ممكن تحصيله بعد وصولك للقائمة القصيرة لتشفيننج. فطلب منحة قوي يوصلك لهذه المرحلة يعني أن خطابك للجامعة سيكون بنفس المستوى. وأخيراً: الجامعات الكبري ذات الترتيب المتقدم هي التي تشكل تحدياً أكبر في القبول نظراً لمحدودية عدد المقاعد وزيادة عدد المتنافسين فكثيراً ما تضع المتقدمين على قوائم انتظار. النصيحة هنا هي أن تختار الجامعات بعناية فتكون إحداها ذات ترتيب متقدم وإحداها متوسطة وإحداها أقرب لضمان قبولك بها. 

  • سؤال خطتك العملية المستقبلية


5. خلال المقابلة
6. ماذا بعد المقابلة؟

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

Chevening Scholarship Arabic Guide

IELTS Passing Brief guide